النظام التجاري السعودي والمحاذير الشرعية 2022 | العالميه للمحاماه
10 ب ميدان ابن سندر - القاهره -مصر 01061680444 info@alalameh.net

معلومات قانونية

هنا تجد أحدث أخبار وفعاليات العالميه للمحاماه

النظام التجاري السعودي والمحاذير الشرعية 2022

حرصت الشريعة الإسلامية في تنظيمها للعلاقات البشرية على الربط بين المجهود الجوهري والقيم الروحية فالمسلم حين يمارس عملاً مادياً فإنه ينبغي أن يكون متفقاً مع لوازم الشرع، وبفهم عميق لدورنا القيادي في تلك الحياة، ولارتباطنا بقيمنا الروحية، فإنه يلزم أن تكون تلك القيم موجودة في مختلَف جزئيات حياتنا، التي من داخلها حياتنا التجارية كرجال إجراءات مثل صدق المعاملة وعدم المغالاة في العوائد فالغبن الفاحش محروم باجماع الفقهاء وهو من الإيهام المحرم شرعاً، والسماحة في المعاملة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع وإذا اشترى، وإذا اقتضى)، واجتناب الحلف بالله بشكل قاطعً في البيع، وإذا كان صادقاً لأن الحلف فيه امتهان لاسم الله سبحانه وتعالى: (إياكم وكثرة الحلف في البيع فإنه ينفق ثم يمحق) والإكثار من التصدق فيستحب للتاجر أن يكثر من الانفاق والصدقة ليكفر بهذا عما يحدث فيه من حلف أو تلاعب أو كتمان نقص وخلل أو غبن ونحوه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (يا معشر البائعين، إن الشيطان والإثم يحضران البيع فشوبوا بيعكم بالصدقة). وكتابة الدين والإشهاد فوق منه لتصريحه إيتي: (يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أمهل مسمى فاكتبوه).

وتشكل الأخلاق الإسلامية مجموعة المبادئ وآراء والمقاييس المحددة والفريدة لمعاني الخير والشر والحق والباطل، ومثالاً أعلى صوب سعادة الإنسان وخير المجتمع وهي بذاك الوضع تعتبر ضابطاً لسلوك الواحد وحفظ منظومة المجتمع وتوفير الأمن والاستقرار في التداولات، فالقواعد الأخلاقية تكمل عن الخصال الذميمة وتنبذ البغي وغمط الحقوق وإلحاق الضرر بالغير، لما جاء في الحديث النبوي: (اتقوا البغي فإنه ظلمات الآخرة واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم حملهم إلى أن سفكوا دمائهم واستحلوا محارمهم) وقد ذكر الله سبحانه وتعالى أن دافع هلاك الشعوب أفراداً وجماعات سقوط البغي فيها: (وهذه القرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعداً) وكلامه تبارك وتعالى: (وأيضا إنتهاج ربك إذا إنتهاج القرى إن أخذه أليم صارم).

فإخفاء النقص والخلل والتدليس والتحايل في البيع محرّم بجميع أشكاله وصوره لما جاء في الحديث النبوي: (من حمل علينا السلاح فليس منا، ومن غشنا فليس منا) وعصري: (البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما) وتحجب الشريعة الاحتكار لما جاء في الحديث النبوي: (من احتكر فهو غير صحيح (المحتكر الخاطئ هو المتردد على مكان البيع والشراء ليشتري ما يحتاجه المسلمون ويضطرون إليه فيحتكره فيمنع غيره من الشراء ويحصل بفعله ضرر وضيق والدافع في هذا غرض التضييق والاضرار بالمسلمين، وايضاً نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن (بيع الغرر) وذلك الحوار منشأ ضخم في البيوع ويدخل فيه مسائل وفيرة كبيع المجهول والمعدوم الذي لا يستطيع تسليمه وما لم يكمل ملك صاحب المتجر فوق منه وغيرها من البيوع التي فيها جهالة وغرر، وايضا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يبيع موجود لباد، ولا تناجشوا، ولا يبيع الرجل على بيع شقيقهُ، ولا يخطب على كلام شقيقهُ ولا تسأل المرأة طلاق شقيقتها لتكفأ ما في إنائها).

ونخلص على أن أقوى أشكال البيوع المحرمة هو الربا بجميع صوره وأشكاله لتصريحه إيتي: (وأحل الله البيع وحجب الربا) وكلامه عليه الصلاة والسلام: (لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه. وصرح وهم سواء) والربا مرض اجتماعي خطير يستند على الجشع والطمع وأنواعه خطيرة وشروره مستطيرة مثلما في كلمة ابن مسعود مرفوعاً: (الربا ثلاثة وسبعون باباً أيسرها أن ينكح الرجل والدته، وإن أربى الربا إبراز الرجل المسلم) والربا يؤول إلى قلة والمرابي إلى فقر وذلة، لقول الحق تبارك وتعالى: * يمحق الله الربا* وقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (الربا وإن كثر فإن عاقبته إلى قل) فعلى المسلم تحقيق الدخل المباح حتى لا يحدث في تنويه رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما تنفيذ الملكية أمن الشرعي أم من الحرام).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة للأعلى
اتصل الان